2 - ©؛°¨°؛©][ منتديات نجيب لكل العرب''][©؛°¨°؛©

ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيل
شكرا ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ 829894
ادارة المنتدي الزعيم ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

2 - ©؛°¨°؛©][ منتديات نجيب لكل العرب''][©؛°¨°؛©

ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيل
شكرا ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ 829894
ادارة المنتدي الزعيم ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ 103798

2 - ©؛°¨°؛©][ منتديات نجيب لكل العرب''][©؛°¨°؛©

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 - ©؛°¨°؛©][ منتديات نجيب لكل العرب''][©؛°¨°؛©

عزيزي العضو(ة), هذا المنتدى هو ساحة نقاش و حوار رحب بين اعضاء ينتسبون إلى اسرة احلى منتدى الوافية. إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء و ايقاف أي مساهمات مشكوك بها أو دات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء اعضاء المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون عضواً فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رئيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأعضاء المنتدى أو المديرين أو المشرفين أو أحلى منتدى بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط. هذا المنتدى يستعمل ملفات الإرتباط (الكوكيز) لتخزين معلومات تخص رصيدك على جهازك. ملفات الإرتباط هته لا تتضمن أية معلومات شخصية عنك, فائدتها فقط تحسين جودة التصفح في المنتدى. بالنسبة لبريدك الالكتروني , هو يُستعمل فقط لتأكيد عملية تسجيلك في المنتدى أو لإرسال كلمة السر الخاصة بك في حالة نسيانها. - تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات التعسفية و الهادفة فقط إلى إثارة الشغب أو المهينة لشخص أو جماعة أو ثقافة أو ديانة...إلخ. نفسها نفس المساهمات التي تحتوي على سب أو شتم أو تهجم أو الفاظ جارحة او غير محترمة او اباحية...إلخ هي مساهمات غير مقبولة بتاتاً في هذا المنتدى و تعرض صاحبها للطرد المباشر و المتابعة القضائية في حين الشكاية ضده.- تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات الداعية أو المشيرة من قريب أو بعيد إلى أفعال غير قانونية.- إذا كنت تريد أن تساهم بمحتوى (سواءً كان موضوع أو صورة) اقتبسته من موقع آخر, تأكد قبل أن تضعه في هذا المنتدى أنه ليس ذا حقوق طبع أو نشر محفوظة ولا تضعه أبداً في هذا المنتدى قبل أن تطلب رخصة كتابية من صاحبه الأصلي أو من الموقع الذي اقتبسته منه.- تحل بالصبر و أدب الحوار و النقاش و بعد المساهمة انتضر دورك الى ان يساهم احد الأعضاء بعدك قبل أن ترد عليه من جديد. فلا داعي لأن ترسل عدة مساهمات متتالية تحتكر بها النقاش لوحدك فاعضاؤنا لا يستحبون ذلك. كل المساهمات المخالفة للقوانين أعلاه سيتم تعديلها أو حذفها دون تردد أو سابق إنذار. ولا تنس أبداً عزيزي العضو أن عالم الانترنيت ليست أدغالاً لا قانون يحكمها و لا تعتقد أن جلوسك وراء حاسوبك يضمن لك سرية هويتك...!
1- الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، و عدم كتابة ما من شأنه أن يمسه او يمس طائفة معينة اومذهب معين2- مراعاة الذوق والآداب العامة ، وعدم طرح ما يخل بهما . 3- عدم استخدام اسم غير لائق للعضوية عند التسجيل . 4- عدم التسجيل في المنتدى بهدف طرح إعلانات لمواقع أو منتديات أخرى . 5- يمنع طرح إعلان لبيع أي منتج أو خلافه في أي قسم من أقسام المنتدى ، كما يمنع عرض أي خدمات بمقابل مادي. 6- عدم طرح أكثر من موضوعين في القسم الواحد خلال اليوم ، و عدم تكرار طرح نفس الموضوع في أكثر من قسم . 7- عدم التعرض لأي شخص/ عضو بالإهانة ، الإيذاء أو التشهير ، أو كتابة شي شخصي وذكر اسم عضو معين في داخل المشاركات ما يتعارض مع القوانين المتعارف عليها في المنتدى . 8- يُحذف من قبل الإدارة أي موضوع أو رد ليس له معنى أو هدف ، أو فيه نوع من السخرية من أحد الأعضاء . 9- يمنع منعا باتا ذكرا اي اسم مرجع ديني بالسوء او احد علماء الدين ويمنع منعا دائميا من يتطرق الى هذا الشيء10-يمنع منعا باتا وضع اي شيء يرمز لشخصية سياسية ان كانت جديدة أو قديمة وهذا يشمل صورة او كتابة يمنع منعا باتا وضع اي شيء يمركز لشخصية دينية ان كانت جديدة او قديمة وهذا يشمل صورة او كتابة11- في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة . 12-عدم طرح أي شكوى ضد الإدارة القائمة على المنتدى ، أو ضد أي عضو علناً ، و الاستعاضة عن ذلك بمراسلةالمراقبين العامين او الادارة13- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون إدارة امتديات نجيب لكل الغرب، و للإدارة كامل الصلاحية في حذف ، تعديل ، نقل أو إغلاق أي موضوع ، أو إيقاف عضوية أي مشترك دون إبداء الأسباب . 14- يمنع منعا باتا كتابة اي موضوع انسحاب اوموضوع وداع او موضوع استفتاء بخصوص ترك احد الاعضاء للمنتدى ومن يتطرق لهذا الشيء سوف ينذر العضو مع مسح الموضوع15- يحق لإدارة نجيب لكل العرب اتخاذ القرار أو الإجراء الذي تراه مناسباً إذا اقتضت المصلحة العامة للمنتديات ذلك ,, 16- مخالفة أي من القوانين السابقة قد يترتب عليه إنذار العضو إداريا أو إيقاف عضويته ، بحسب تقدير الإدارة17- يمنع منعا باتا وضع ارقام الموبايل او الايميل الشخصي او اي وسيله اخرى للاتصال في التوقيعهذه القوانين قابله للتعديل في وقت ونرجو منكم الالتزام بها

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

    ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ

    Dark Eyed
    Dark Eyed
    مشرف عام
    مشرف عام


    الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء تاريخ الميلاد : 21/06/1984
    عدد الرسائل : 27
    العمر : 40
    من اين تعرفت علينا : نونو الغاليه
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    نقاط المنتدى : 5779
    السٌّمعَة : 3

    شرح ابن هانئ الأندلسي ]] أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ

    مُساهمة من طرف Dark Eyed السبت أبريل 25, 2009 10:40 am

    ابن هانئ الأندلسي >> أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ
    أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ

    -----------------------------------
    أما والمَذاكي يَلُكْنَ الشُّكُمْ
    و ضربِ القوانسِ فوقَ البهم
    ووقعِ الصِّعادِ وحرِّ الجلادِ
    إذا ما الدّماءُ خضبنَ اللِّمم
    يميناً لأنتَ مليكُ الملوكِ
    فمن شاءَ خصّ ومن شاء عمّ
    وإنّي لأعْجَبُ من خَلّتَيينِ
    جودِ يديكَ وبخلِ الأمم
    فعانٍ يرجّي لديكَ الفكاك
    وعافٍ يَشيمُ لديك الدِّيَم
    فمن أين ساروا فأنتَ السّبيلُ
    ومن أينَ ضَلّوا فأنْتَ العَلَم
    ويَأبَى لك الذّمَّ طِيبُ النِّجارِ
    وطِيبُ الخِلالِ وطِيبُ الشِّيَم
    خُلِقْتَ شِهاباً يُضيءُ الخُطوبَ
    ولستَ شِهاباً يُضيءُ الظُّلَم
    فلو كنتَ حيثُ نجومُ السماءِ
    لما كانَ في الأرض رزقٌ قسمِْ
    كَرُمْتَ فكنْتَ شَجى ً للكِرامِ
    فلم تتركِ القطرَ حتى لؤم
    فأشبهكَ البحرُ إن قيلَ ذا
    غِطَمٌ وِذا جَوادٌ خِضَمّ
    و اخطأكَ الشّبهُ إنْ قيلَ ذا
    أُجاجٌ وهذا فُراتٌ شَبِم
    إذا لم يكن منهلاً للورودِ
    فلا خيرَ في موجهِ الملتطم
    رأيتُكَ سيْفَ بَني هَاشمٍ
    وخيرُ السّيوفِ اليماني الخذم
    فلو كنتَ حاربتَ جندَ القضاء
    و أنتَ على سابحٍ لانهزم
    ولو أنّ دَهرَكَ شخصٌ تَراهُ
    لتسطوبه فاتكاً ما سلم
    إلى جَعْفَرٍ يَتَنَاهَى المديحُ
    وفِيهِ تُثيرُ القَوافي الحِكَم
    فَسلْ ظَمِىء َ التُّرْبِ عن نَيلِهِ
    وحَسبُكَ مِنْ عالِمٍ ما عَلِم
    هو استنّ للرّيحِ هذا الهبوبَ
    وَرشّحَ ذا العارِضَ المُرتكِم
    فما همتِ المزنُ حتى همى
    ولا ابْتَسَمَ البَرْقُ حتى ابتَسَم
    وليسَ رِشاءٌ وإنْ مُدّ مِن
    رشاءٍ ولا وَذَمٌ مِن وَذَم
    عَفافُ يدي وعُلُوُّ الهِمَم
    بمُزْنٍ ولا كُلّ يَمٍّ بيَمّ
    ولا كلّ ما في أكُفٍّ ندى ً
    ولا كل ما في أُنوفٍ شَمَم
    فأقسمُ لو أنّ عصرَ الشّبابِ
    كأيّامِهِ لأمِنّا الهَرَم
    هو الواهِبُ المُقرَباتِ الجِيادَ
    صواهلَ واليعملاتِ الرُّسمُ
    إلى كلّ عَضْبٍ رقيقِ الفِرِنْدِ
    ومُطّرِد الكَعْبِ لَدْنٍ أصَمّ
    ومسرودَة ٍ مثلِ نَسْجِ السّرابِ
    ترقرقُ فوقَ الكميِّ العمم
    و بيضة ِ خدرٍ تجرُّ الذّيولَ
    كما أتلَعَ الخِشْفُ لمّا بَغَم
    وبَدْرَة ِ ألفٍ يمَانِيّة ٍ
    يُحَيّي الوفودُ بها بَدْرَ تَمّ
    ولم أرَ أنْفَذَ من كُتْبِهِ
    إذا جعلَ السّيفُ حيثُ القلم
    لَعَمْري لقد مَزَعَتْ خَيلُهُ
    و أنعلهنّ خدودُ الأكم
    و لا نسيَ العفوَ لمّا انتقم
    فلوْ أبْصَرَتْ وائِلٌ يومَهُ
    لمَا عَدّدَتْ فارساً من جُشَمْ
    غداة َ رمى المعشرَ المارقينَ
    بصَمْاءَ تُوقَصُ منها القِمَم
    وذي لَجَبٍ يَرتَدي بالقَنَا
    و يعثرُ في العثيرِ المدلهمّ
    وباتُوا يُرِيحُونَ كُومَ اللّقاحِ
    فأضحى بحيثُ الرُّغاءُ الزّئيرُ
    وحالَتْ بحيْثُ الخيامُ الأجَم
    و أعطى القبيلَ سوامَ القتيلِ
    بما فيهِ من وبرٍ أو نعم
    فلو ناقَة ٌ عندَ ذاكَ انْثَنَتْ
    لتروي فصيلاً لجادتْ بدم
    فمنْ حاتمٌ ثكلوا حاتماً
    ومَنْ هَرِمٌ حيثُ عدّوا هَرِم
    إذا هو أعطى البعيرَ الفريدَ
    برمّتهِ ... ظنّ أنْ قد كرم
    وأنْتَ رأيْتُكَ تُعْطي الألوفَ
    فَتَنْهَبُ نَهْباً ولا تَقْتَسِم
    و كان إذا ما قرى بكرة ً
    تَفَرّدَ بالجُودِ فيما زَعَم
    و أنتَ تجودُ بمثلِ البكارِ
    من التّبرِ في مثلها منْ أدم
    إذا عربٌ لم تكنْ في الصّميمِ
    فلوْ نُسِبَتْ يَمَنٌ كُلّها
    إليكَ لقنا لها لا جرم
    بحَيْثُ الأكُفُّ طِوالٌ إلى
    مآربها والعرانينُ شمّ
    إنك من مَعشَرِ طِفْلُهُمْ
    يُتوَّجُ قبلَ بلوغِ الحُلُم
    و يسمو إلى المجدِ قبلَ الفطامِ
    فكيْفَ يكونُ إذا ما فُطِم
    مُلُوكُ المُلوكِ وأبْناؤهَا
    وفوْقَ الهَوادي تكونُ القِمَم
    تَشَيّعَ فيكُمْ لِساني ومَنْ
    تَشَيَع في قَولِهِ لم يُلَم
    فَلَسْتُ أُبالي بأيٍّ بَدَأتُ
    بفخري بكمْ أو بمدحي لكم
    فإنْ طفقتْ والهٌ بيننا
    تحنُّ حنيناً فتلكَ الرّحم
    هل اللؤلؤ الرّطْبُ إلاّ الّذي
    نظَمْتُ لكُمْ عِقدَهُ فانتظَم
    قوافٍ لسؤددكمْ تقتنى
    قصرنَ عليكمْ كأنّ الشّآمَ
    و أرضَ العراقِ عليها حرم
    تكنّفتموني فلمْ أضطهدْ
    وأعْزَزْتُمُوني فلمْ أُهْتَضَم
    ففي ناظري عن سِواكم عَمى ً
    وفي أُذُني عن سواكمْ صَمَم
    فشَمْلي بشَمْلِكُمُ جامِعٌ
    و شعبي بشعبكمُ ملتئم
    فلا انفصمتْ عروة ٌ بيننا
    إذا ما العرى جعلتْ تنفصم
    أبا أحْمَدٍ دعوة ً حُرّة ً
    لحرِّ المواثيقِ حرَّ الذّمم
    حَمِدتُ لقاءَكَ حَمْدَ الرّبيع
    وشِمْتُ نَوالَكَ شَيْمَ الدّيَم
    و ما الغيثُ أولى بأنْ يستهلّ
    و ما الغيثُ أولى بأن ينسجم
    و من حقّ غيريَ أن يجتدي
    ومن حقّ مثليَ أن يحتكم
    وأنْتَ مَلِيٌّ بدُورّ الفِعالِ
    و إنّي مليٌّ بدرّ الكلم
    وحَسْبُكَ منْ هِبْرِزِيٍّ لَهُ
    على كُلّ عُضْوٍ لسانٌ وفَم
    و لم أرَ مثلَ جزيلِ الثّناءِ
    مُكافَأة ً لجَزيلِ النِّعَم
    خرستُ ولي منطقُ العالمينَ
    فقل الفصيحُ جميلُ البكم
    فلو أنّ حدّي كهامٌ نبا
    ولو أنّ ذِهْني كليلٌ سَئِم
    أذُمّ إليكَ اعْتِوارَ الخُطوبِ
    و صرفَ الحواذثِ فيما أذمّ
    و ممّا اعانَ عليّ الزّمانَ
    فلا بالعجولِ ولا بالملولِ
    و لا بالسَّؤوالِ ولا المغتنم
    وإنّي وإنْ تَرَني قابِضاً
    جَناحي إليّ كَظِيماً وَجِم
    أُقَلّلُ مِنْ هَفَوَاتِ المَزَارِ
    وأُبْدي الغِناءَ وأُخفي العَدَم
    فإنّي من العربِ الاكرمينَ
    وفي أوّلِ الدّهْرِ ضاعَ الكَرَم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:56 pm